برمجة المواقع الإلكترونية

ماهي برمجة المواقع الإلكترونية؟ 

هي كتابة تعليمات وتوجيه أوامر بهدف إنشاء صفحة أو عدة صفحات ويب ، باستخدام أحد لغات برمجة الويب,و يمكن ربط هذه الصفحات مع قاعدة بيانات، بحيث تتحول بذلك من مجرد صفحات ويب إلى سكربت مميز .

وتختلف برمجة المواقع عن برمجة الحاسب، برمجة المواقع تختص بـ صفحات الويب والمواقع والسكربتات التي تعرض على المتصفح، مبرمج الويب لن يستطيع برمجة application  للحاسب، فهو مختص ببرمجة صفحات المواقع وبنائها وربطها بقواعد بيانات وما إلى ذلك من عمليات متعلقة ببرمجة المواقع ولكن برمجة الحاسب مختصة بـ نظام التشغيل OS، والبرامج الحاسوبية.

وعلى من يرغب بتعلم برمجة المواقع الإلكترونية أن يتعلم لغات برمجة المواقع الإلكترونية أولا.

و لغة برمجة الويب هي: الطريقة التي يفهم بها الحاسب طلب المستخدم وتختلف مصطلحاتها حسب الاستخدام الذي نقصده وهذه اللغات تختلف من ناحية عملها وهدفها، إلا أنها في النهاية كل هذه اللغات تترجم إلى لغة الآلة0 و1 وهي لغة البرمجة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ويستطيع أن يتعامل معها  لذلك يجب على المبرمج أن يكون ملماً ببعض لغات برمجة الويب، وأن يكون على اطلاع بـ اللغة المناسبة لتطبيقه.

 ومن أشهر لغات البرمجة التي تدخل في تصميم المواقع الإلكترونية هي:

(PHP, HTML, CSS, JavaScript, XML, AJAX, SQL).

وهناك لغة HTML وهي اختصار لـ (Hyper Text Markup Language)

وتعتبر اللغة الأولى التي تستخدم في إنشاء و تصميم صفحات ومواقع الويب و تعطي هيكل صفحة الويب ووصف لمتصفح الإنترنت لكيفيّة عرضه لمحتوياتها فتدل بأن هذا عنوان رئيسي أو تلك فقرة وغير ذلك من المعلومات التي تظهرها.

و تستخدم ما يعرف بالوسوم (‘tags’)، لإصدار التعليمات إلى المتصفّح، و توضع بين علامتين هما أكبر من‘>’ وأصغر من ‘<‘.

وهي من أقدم اللّغات وأكثرهم استخداما في تصميم صفحات الويب.

·     PHP (Hypertext Preprocessor)

هي لغة برمجة مفتوحة أي أن هذه اللغة وأكوادها البرمجية متوفرة مجاناً للجميع، وهي جزء لا من لغة البرمجة(HTML).

·       SQL )Structured Query Language)

هي لغة متخصّصة في إدارة قواعد البيانات (Database) وتحديد العلاقات بينها.

  • Css(cascading style sheet)

هي أيضاً لغة برمجة من نوع Markup Language، مثل HTML وتستخدم هذه اللغة لتنسيق صفحاتالانترنت، كما تهتم بشكل الصفحة وبالإضافة إلى ترتيب وتنسيق (الألوان، وإعدادات الخط والصور).

ومن اللغات الاحترافية :

·       JavaScript

·       (Extensible Markup Language) XML

·       Asynchronous JavaScript and XML)AJAX)

في البداية عمل  المبرمجون على تحليل شيفرة الحاسوب –machine code-  وكيفية التعامل معها بشكل غير المفهوم والجامد وهي (0،1)، ولكن بسبب صعوبة العملية وتعقيدها وغموضها تم ابتكار لغات أبسط تعمل كوسيط بين لغة الإنسان ولغة الآلة وهي لغة التجميع (الأسمبلي (Assembly ، ثم تطورت إلى لغات عالية المستوى مثل لغة السي ولغة البيسك، فيتم تشغيل البرامج المكتوبة بهذه اللغات بواسطة أحد البرامج المتخصصة مثل المترجم والمصرف، بحيث تعمل هذه البرامج على ترجمة أسطر لغة البرمجة إلى لغة الحاسوب مما يسهل على الحاسوب عندئذٍ فهمها وبالتالي تنفيذ هذه الأوامر وإخراج نتائج التنفيذ.

ومع تعدد أساليب وأدوات الإختراق لا يمكن الاستغناء عن تعلم لغات البرمجة للقيام بالكثير من المهام لاكتشاف الإختراقات ومقاومتها.

وبالتالي لابد من الإلمام بـ لغات برمجة الهكر بالاضافة لتعلم البنية الأساسية لمواقع الويب وطريقة عملها، فأنت تحتاج لبرمجة أدوات بهدف استغلال هذه الثغرات لتنفيذ الاختراق، وبالتالي لابد من تعلم لغتيروبي وبايثون الأكثر انتشاراً في هذا المجال لتستطيع كتابة أكواد الاختراق.

وتعتبر لغة بايثون من اللغات سهلة التعلم وكثيرة الاستخدام بهذا التخصص، كذلك فإن لغة روبي هي من اللغات الحديثة وتستخدم البرمجة الهدفية الموجهة،

إذ أن أكبر مشروع في أمن المعلومات واختبار الاختراق “الميتاسبلويت” مكتوب بلغة روبي.

ويمكنكم التواصل معنا في كروم لتقديم خدمات تصميم المواقع الالكترونية باحترافية وبأفضل تكلفة. 

أضف تعليق

كروم شركة سعودية تضم الموهوبين من  مختلف التخصصات، نوفر الحلول الإبداعية للكيانات التي تبحث عن محتوى مؤثر وتواجد فريد، وعبر أكثر من (عدد) عميل مختلف استطعنا أن نكون واجهة للكثيرين من الباحثين عن خدماتنا و حلولنا الإبداعية.

تواصل معنا

العنوان: المملكة العربية السعودية - الرياض ص ب :7663
الرمز البريدي : 3238-13211

الإيميل: Sales@chrome.com.sa

الجوال:  00966595360910