التسويق لتحقيق أهداف المنشآت

التسويق في الوقت الحالي أصبح له أهمية كبيرة في تحسين الحياة الاقتصادية في كافة المجالات ودور كبير في تحقيق رغبات وأهداف العملاء وإشباع رغباتهم بسهولة ودفعهم تجاه الشراء و ذلك عبر استخدام استراتيجيات مختلفة.

ما هي أهمية الوظيفة التسويقية ؟

١- تقديم المنفعة :

أ- دعم التخصص:

بعد زيادة حجم الإنتاج  في المجتمع والتركيز على جودة المنتجات والخدمات بسبب تقدم المجتمع،  نشأت المراكز والتجمعات التجارية لتكون وسيط بين المنتج والمستهلك في التوزيع والبيع وكان من الضروري وقتها التخصص في الإنتاج .

ب- تطوير مستوى المعيشة:

قدم التسويق لأفراد المجتمع كافة السلع والخدمات والأفكار التي تشبع رغباته و تزيد مستوى معيشته .

وأيضا التعرف إلى احتياجات ورغبات الجمهور وتوفيرها باستخدام التكنولوجيا الحديثة في توفير سلع وخدمات جديدة وتطوير المنتجات الحالية بما يساعد على رفع مستوى معيشة الأفراد .

* أهداف نظام التسويق:

– زيادة الاستهلاك

– رضا المستهلكين

– زيادة فرص الاختيار

– تحسين جودة الحياة

٢- تحليل السوق:

هو دراسة دقيقة لتحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة المرتبطة بالقطاعات السوقية أو الهدف التسويقي وهو من العمليات المهمة جداً في العملية التسويقية، فهو المرشد لعمليات البيع والتوزيع الصحيحة.

وهناك خطوات ثلاث عند تحليل القطاعات السوقية:

أ- الكشف عن الخصائص التي تصلح للتقسيم وذلك من خلال دراسة عينة صغيرة من المستهلكين.

ب- ثم دراسة عينة أكبر، وهنا يجب تحذير الإدارة أن النتائج الأولية ليست نهائية .

ج- نستخدم معايير عديدة لتجميع البيانات على أسس التقسيم الممكنة، ويستحسن ألا نسبق الحوادث بفروض معينة عن أحسن الأسس التي تقوم عليها هذه القطاعات .

٣-الاستراتيجيات المرتبطة بالقطاعات السوقية:

أ- الخصائص المميزة في السلعة:

يحاول المسوق أن يروج الخصائص المميزة في سلعته والتي تفتقر إليها السلع المنافسة .

ومن الإستراتيجيات المهمة عند تطبيق هذه السياسة هي:

-الإعلان

-التغليف

-البيع

وتقسيم السوق إلى شرائح وتحديدًا مقدماً طلب المستهلكين ثم تطوير السلعة بما يتماشى مع هذا الطلب .

ويعتمد هذا المدخل على وجود اختلاف حقيقي لخصائص فريدة في السلعة .

ب- مركز السوق:

في هذه الإستراتيجية تدرس الشركة السوق لتبحث عن قطاع تكون المنافسين فيها ضعيفة ثم تسعى الشركة إلى إنتاج سلعة تباع في هذا القطاع بسهولة .

ج- تكامل السوق:

وهي عكس قطاعية السوق التي تهدف لتقسيم السوق إلى قطاعات والمستهلكين إلى جماعات وأيضاً إشباع حاجات المستهلكين المختلفة، فتكامل السوق يهدف إلى توسيع السوق حتى تستطيع السلعة أن تنافس بقية السلع داخل هذا السوق الكبير .

د- التنسيق بين القطاعات:

أن تنسق الشركة بين القطاعات لتروج لسلعتها بين أكثر من جماعة للمستهلكين.

٤- اختيار الإستراتيجية:

هناك بعض العوامل التي تؤثر في اختيار الإستراتيجية التسويقية التي تتبعها المنشأة ومن هذه العوامل:

الموارد المالية

تجانس السلعة

دورة حياة السلعة

تجانس السوق

إستراتيجيات التسويق المنافسة

٥- الموارد المالية:

تتبع الشركة إستراتيجية معينة حسب إمكانياتها ، فإذا كانت الموارد المالية ضخمة ستكون الإستراتيجية موحدة أو مختلفة، وإذا كانت الموارد محددة فتكون الإستراتيجية أفضل .

أضف تعليق

كروم شركة سعودية تضم الموهوبين من  مختلف التخصصات، نوفر الحلول الإبداعية للكيانات التي تبحث عن محتوى مؤثر وتواجد فريد، وعبر أكثر من (عدد) عميل مختلف استطعنا أن نكون واجهة للكثيرين من الباحثين عن خدماتنا و حلولنا الإبداعية.

تواصل معنا

العنوان: المملكة العربية السعودية - الرياض ص ب :7663
الرمز البريدي : 3238-13211

الإيميل: Sales@chrome.com.sa

الجوال:  00966595360910