هل سمعت من قبل بـ (DNS)؟

يعرف نظام اسم المجال (DNS) أو ما يعرف اختصارًا بالدومين بأنه الفهرس الرئيسي للإنترنت الذي يوجه حركة مرور زائري الموقع للتعرف عليه.

 يمكن تشبيه ذلك بقائمة اتصالك في الهاتف: يتم فرز جهات الاتصال حسب الاسم، وستجدها تحتوي على أرقام هواتف أو عناوين محددة. في أبسط صوره، وذلك يتوافق مع نظام اسم المجال بالنسبة للإنترنت. 

كل خوادم الإنترنت تعمل على عناوين بروتوكول الإنترنت (IP)، وتشبه مجموعات عديدة من الأرقام مفصولة بفترات (على سبيل المثال، 123.456.789.100).

لم يكن نظام اسم المجال هو الأسلوب المستخدم دائمًا للوصول إلى معلومات الويب، لكن في بداية استخدام الإنترنت، تمكنت مجموعة صغيرة من الشبكات الفردية من إدارة أساليب التسمية التقليدية الخاصة بها. لم يتم إنشاء مفهوم نظام اسم المجال المركزي إلا في عام 1983. عندما تم إنشاء Internet Engineering Task Force عام 1986 لتطبيق المعايير وأفضل الممارسات على النظام الأساسي الناجح، كان نظام اسم المجال من بين مجموعته الأولية من المبادئ التوجيهية المعتمدة.

ومع ذلك، فقد تم تصميم الويب لتجربة مستخدم بسيطة بأسماء مجالات يمكننا تذكرها، مثل www.chrome.sa. يعد نظام اسم المجال هو النظام الذي يربط أسماء المجالات بعناوين IP المناسبة. عندما يقوم مستخدمو الويب بإدخال اسم مجال في المستعرض، يستخدم موفّر خدمة الإنترنت المحلي (ISP) نظام اسم المجال لتحديد عنوان IP الصحيح لاسم المجال، مما يسمح لمستخدم الويب بتنزيل الصفحة أو الأصل المطلوب. تحدث خطوات محددة أخرى خلف الكواليس، ولكن بالنسبة للمستخدم العادي، هذه هي تجربته.

الفرق بين نظام اسم المجال وخادم اسم المجال

بالنسبة للمستخدم العادي، من السهل الخلط بين نظام اسم المجال وخادم اسم المجال والاسم المختصر DNS. 

ما هو الاختلاف الرئيسي بينهم؟ 

يشير DNS بشكل صحيح إلى نظام اسم المجال؛ أي أن خادم اسم المجال من الناحية الفنية لا يعد مصطلحًا صحيحًا من الناحية الفنية. وبدلاً من ذلك، يميل الأشخاص إلى معاني الأسماء، وهي خوادم DNS المحلية المستخدمة في حل الاستعلامات عن الأسماء المحلية. يشير نظام اسم المجال إلى نظام أكبر وأكثر شمولاً لترجمة أسماء المجالات وعناوين IP كجزء من عملية متعددة الخطوات. فيما يلي وصف لكل من عملية DNS وأدوار خوادم أسماء المجالات المختلفة.

كيف يعمل نظام اسم المجال؟

بعد تغطية تجربة مستخدم نظام اسم المجال أعلاه، تحدث العديد من الخطوات الأخرى خارج نطاق رؤية المستخدم. لا يرى المستخدمون عادةً سوى الخطوات في شريط حالة مستعرض الويب، مثل “الاتصال بالمضيف” و”انتظار الرد”. يتمحور النشاط الأولي لعملية تحميل صفحة الويب حول البحث عن نظام اسم المجال والترجمة.

لفهم آلية عمل نظام اسم المجال، من المهم أولاً الاطلاع على العديد من التعريفات:

  • محلل نظام اسم مجال متكرّر: محلل نظام اسم المجال متكرّر وهو خادم نظام اسم مجال يعالج الطلب الأولي ويتصل بالسلطة ذات المستوى الأعلى للحصول على تفاصيل المجال المحددة.
  • خادم الأسماء المعتمد: يُعرف أيضًا باسم الخادم الرئيسي، وهو عبارة عن مجموعة من الخوادم المنشأة التي توفّر قائمة موثوقة من المجالات.
  • مجال المستوى الأعلى: يحتوي مجال المستوى الأعلى على لاحقة اسم المجال، مثل .com و.org و.net.
  • خادم الأسماء: جزء الخادم الذي يحتوي على سجلات أسماء المجالات وعناوين IP الخاصة بها، والتي تشبه دفتر العناوين.

وبشكل خاص، تستخدم الخطوات التالية، على الرغم من أن ذاكرة التخزين المؤقت المحلية في المستعرض أو نظام التشغيل قد تتجاوز بعض هذه الخطوات.

الاستعلام الأولي بواسطة المستخدم: يبدأ مستخدم مستعرض الويب الاستعلام بكتابة اسم مجال أو النقر على ارتباط تشعبي أو تحميل إشارة مرجعية. تم تعيين الاستعلام إلى الإنترنت لمحلل نظام اسم مجال متكرّر.

محلل TLD: يستعلم المحلل عن خادم أسماء موثوق، والذي ينشئ استجابة مجال المستوى الأعلى (TLD) الذي يحدّد لاحقة المجال (.com، و.org، وغيرها) ويعيد توجيه الطلب.

محلل خادم الأسماء: يستجيب خادم TLD بعنوان IP المناسب لخادم اسم المجال.

محلل عنوان IP: مع تحديد خادم الأسماء، يستعلم محلل نظام اسم المجال عن خادم اسم المجال. يستجيب خادم الأسماء بعنوان IP الصحيح.

نقل البيانات: باستخدام عنوان IP المحدّد، يمكن للمستعرض طلب نقل البيانات للصفحة الهدف و/أو الأصول باستخدام بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP).

متى تحتاج اسم المجال؟

بالنسبة لمعظم الأفراد أو حتى الشركات الصغيرة، فإن شراء اسم المجال هو  ما يحتاجون إليه فيلجأون لشراء اسم مجال متاح (وبمقابل عادةً ما يتراوح من 10 إلى 15 دولارًا سنويًا) ، وتكوين اسم المجال باستخدام خوادم أسماء مضيف الويب، وابدأ بعدها نشاطك التجاري.

أما على مستوى المؤسسات، فإن نظام اسم المجال له اعتبارات أخرى يجب مراعاتها. 

يؤدي الاعتماد على نظام اسم المجال (خدمة اسم المجال) الخاص بمزوّد الخدمة إلى إنشاء قيود متعددة. على سبيل المثال، يعمل هذا على جعل نظام اسم المجال مركزيًا، ولكن بالنسبة لشركة تتعامل مع حركة المرور الدولية، يمكن أن تؤدي المسافات الجغرافية إلى إبطاء أوقات الوصول للموقع والدخول إليه أحيانًا. 

 يستخدم لإعداد نظام اسم المجال الخاص بالمؤسسة شبكة مخصّصة إلى جانب مواقع متنوعة جغرافيًا. يؤدي هذا إلى إنشاء طبقات عديدة من التكرار والكفاءة الجغرافية للتعامل مع حركة المرور، حتى عند وجود مشكلة في الخادم.

بإمكانك الآن مع كروم اختيار اسم مجال مناسب لشركتك أو مؤسستك وإنشاء موقعك الخاص لتبدأ أعمالك بكل احترافية.

أضف تعليق

كروم شركة سعودية تضم الموهوبين من  مختلف التخصصات، نوفر الحلول الإبداعية للكيانات التي تبحث عن محتوى مؤثر وتواجد فريد، وعبر أكثر من (عدد) عميل مختلف استطعنا أن نكون واجهة للكثيرين من الباحثين عن خدماتنا و حلولنا الإبداعية.

تواصل معنا

العنوان: المملكة العربية السعودية - الرياض ص ب :7663
الرمز البريدي : 3238-13211

الإيميل: Sales@chrome.com.sa

الجوال:  00966595360910