في هذا المقال ستصحبك كروم في رحلة ممتعة للتعرف على التجارة الإلكترونية في المملكة وفرصها المتعددة، هل أنت جاهز لنبدأ؟
تعرف التجارة الإلكترونية بأنها عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات باستخدام الإنترنت
حققت التجارة الإلكترونية في المملكة عدة أرقام مؤثرة تبين تنامي أهميتها وانتشارها الواسع واعتياد المجتمع عليها عن طريق المتاجر الإلكترونية ومراكز البيع المختلفة لكل المنتجات.
ورغم أن التجارة الإلكترونية عربيًا بشكل كبير، لكن تظل المملكة العربية السعودية من أولى الدول العربية التي حاولت تحقيق أهداف التجارة الإلكترونية التي يطمح بها أي تاجر وتسهيل العملية على المستخدمين مما ساعد على انتشار ثقافتها بين المواطنين السعوديين.
السبب الرئيسي لانتشارها في المملكة العربية السعودية
ويرجع انتشارها ونموها بهذه السرعة المهولة إلى مجهود ودعم كبير حرصت عليه الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية من أجل زيادة استثماراتها في كافة مناطق ومدن المملكة العربية السعودية ولهذا لابد أن نظهر المجهودات العظيمة في الأعوام الأخيرة التي قامت المملكة العربية السعودية بها عن طريق توضيح و إصدار التشريعات الخاصة التي تحكم نظام التجارة الإلكترونية في السعودية وكذلك الحرص على تنظيم التعامل بين التجار أو أصحاب المتاجر الإلكترونية و بين المستهلك السعودي، وتهدف تلك التشريعات والقوانين للحفاظ على كافة حقوق وواجبات الطرفين وضمان أفضل تجربة تسويقية للمستهلك.
التجارة الإلكترونية في أرقام
- ازدادت التجارة الإلكترونية إلى ما يقارب 33 مليار ريال سعودي في الفترة الأخيرة.
- تمتلك المملكة 45% من الحجم العالمي للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط.
- وصل عدد المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إلى 28,676 متجر إلكتروني.
- وصل عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية الى 33.5 مليون من جميع أنحاء المملكة.
- بلغت نسبة انتشار خدمات الإنترنت في السنوات الماضية من 64% إلى 82%، مما يؤكد أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية.
- تحتل أسواق ومتاجر المملكة العربية السعودية صدارة أسواق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
- خدمات السفر هي الأكبر بين الخدمات الأخرى وتستحوذ على ثلثي حجم الإنفاق على التجارة الإلكترونية.
كيف تنجح في تجارتك الإلكترونية؟
يجب امتلاك متجر إلكتروني أو موقع بيع أونلاين احترافي يمكن من خلاله عرض المنتجات أو السلع أو الخدمات بشكل جذاب، بحيث يمكن للمتسوقين استعراضها واختيار المناسب من بينها بسهولة وسرعة، ويتطلب الأمر دقة وخبرة عالية لكيلا يظهر الموقع بشكل غير احترافي مما يسبب انسحاب الجمهور.
ويتضمن تصميم الويب الجيد على مبادئ يمكنك اتباعها على سبيل المثال:
أن تكون المساحات مناسبة فلا يكون مزدحم بالتفاصيل وفي نفس الوقت لا يحتوي على الكثير من المساحات الفارغة.
يجب أن يكون المحتوى بسيط وسهل الفهم.
أن يكون متناسب مع الهواتف المحمولة.
أن يكون لموقعك شخصية واضحة تعبر عن هوية علامتك التجارية.
احرص على تحسين خدمة العملاء ويتمثل ذلك في:
- الإجابة على جميع استفسارات العملاء.
- التأكد من تلبية جميع احتياجاتهم في الوقت المحدد.
- اتباع طريقة ودية عند التواصل مع المشترين.
- الردود التلقائية البسيطة للرد السريع على الأسئلة المتكررة.
حسّن محركات البحث (SEO)
من خلال تحسين محركات البحث الخاصة بك ستحصل على ترتيب أعلى وأسرع في نتائج محرك البحث مما سيمكنك من الحصول على أكبر عدد زائرين لموقعك.
هناك عدة نقاط هامة ضعها بحسبانك لنجاح متجرك الإلكتروني:
– الاستراتيجية التي سوف تعتمد عليها في معالجة الطلبات على منتجات أو سلع المتجر.
– سياسات الاستخدام وبنود الخصوصية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.
– السياسات المتبعة في إدارة كل مرحلة من مراحل التجارة الإلكترونية بداية من دخول المتسوق للمتجر وتأكيد الطلب مرورًا بعملية الدفع الإلكتروني.
– وصول المنتج إلى المستهلك بواسطة شركة الشحن التي يتعاقد معها متجرك.
قم بزيادة خدمات المتجر
ويتم ذلك بالتعاون مع شركات تقدم خدمات متخصصة في عمليات مختلفة من عمليات التجارة الإلكترونية.
مثل: عمليات الدفع الإلكتروني – عمليات الشحن – تتبع الشحنات وغيرها.
التسويق أولوية
قم بالترويج على قنوات التسويق الإلكتروني الفعالة في بناء حملاتك الترويجية والإعلانية المختلفة.
وهناك عدة أوجه وأنواع وقنوات يمكنك الاعتماد عليها
من أهم تلك الأنواع:
- التسويق بالمحتوى.
- التسويق بالفيديو.
- التسويق بالبريد الإلكتروني.
- التسويق عبر محركات البحث.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
بناء علاقة عاطفية بين العميل والعلامة التجارية
ويتم ذلك باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإشراك العملاء في المتجر في الوقت الحالي.
أخيرًا كل ما يمكن أن تحتاجه لتبدأ تجارتك الإلكترونية فإن كروم ستوفره لك، كل ما عليك طلب خدماتنا الآن.