لماذا نرى اهتمامًا زائدًا وتوجه المسوقين إلى الموشن جرافيك وماهي أهدافه ومميزاته وأنواعه، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.
كيف نعرف الموشن جرافيك؟
يمكن تعريفه بأنه فيديو عبارة عن رسوم توضيحية متحركة مع نص وصوت ومؤثرات تهدف إلى إيصال معلومة أو شرح فكرة معينة.
أين تبرز أهميته في التسويق؟
جذب الانتباه:
لأنه يحتوي على رسومات ملونة ومؤثرات صوتية.
يسهل الفهم:
يستطيع الموشن جرافيك عرض المنتجات وتوضيحها وشرح الأفكار والموضوعات بطريقة مبسطة وشيقة في مدة زمنية قصيرة.
هناك عدة مميزات أخرى:
- الموشن يساهم في إقناع الجمهور بشراء منتج أو خدمة معينة بسبب طريقة عرضه الجذابة.
- تعزيز هوية العلامة التجارية فهو يساعد الجمهور في التعرف على علامتك التجارية وتمييزها إذ يعكس كل مكون من مكوناته انطباعًا قويًا عنها في الصوت واختيار الأشكال والألوان والتصاميم و الحركة.
- يستطيع فيديو الموشن جرافيك جعلك تشعر بالسعادة أو بالتعاطف أو رغبة تجاه تعلم شيء ما أو شراء منتج ما.
ما هي أنواع فيديو الموشن جرافيك؟
توضيحي :
يستخدم هذا النوع في الرسائل العلمية أو التقنية أو الرسائل الطويلة، وهو عبارة عن فيديو يقوم بتوضيح وتبسيط فكرة ما في مدة زمنية قصيرة وبطريقة مفهومة وشيقة.
ترويجي:
هو فيديو تحفيزي مسلي وجذاب للحديث عن المنتج باستخدام الرسوم المتحركة بهدف تعريف المنتج للجمهور أو زيادة المبيعات أو رسم صورة ذهنية جيدة عن المنتج لدى الجمهور.
عاطفي:
يحتوي فيديو الموشن جرافيك على قصة ويستخدم لمشاركة فكرة أو رسالة هامة أو للتوعية بقضية.
كيف تصمم فيديو موشن جرافيك؟
الطريقة الأولى: بتصميم الرسوم المتحركة نفسها على برنامج فوتوشوب أو برنامج إليستريتور.
الطريقة الثانية: استخدام رسومات جاهزة من أحد المواقع المتخصصة
ثم يتم الانتقال إلى مرحلة التحريك.
ما هو التسلسل الصحيح لعملية إنتاجه؟
1. كتابة السيناريو
يجب أن يكون سيناريو فيديو الموشن جرافيك معبر عن الفكرة، مرتبط بها ويجب على السكربت أن يحتوي على إجابة لثلاث أسئلة مهمة وهي:
- من الجمهور الذي أحاول الوصول إليه؟
- ما الذي أريد أن يعرفوه أو يتذكروه أو يفعلوه؟
- ما هو الشعور الذي ينبغي أن يثيره الفيديو بداخلهم؟
2. رسم القصة
تهدف هذه الخطوة لرؤية الشكل النهائي للفيديو ويتم ذلك عن طريق دمج الاسكريبت واللقطات ، و كلما كان النص والإتجاه العام للمشهد متعاونان في توصيل المعنى كان ذلك أفضل.
وتتم العملية كالتالي :
– رسم إطار لكل مشهد بداخله تجسيد للأفكار لإضفاء الحيوية على النص.
– وصف أسفل كل إطار ما سيُعرض على الشاشة ليرافق التعليق الصوتي.
3. تسجيل الصوت
يشمل صوت فيديو الموشن جرافيك التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية ويجب أن يتم اختيارهم بعناية ودقة لتأثيرهم القوي على جودة الفيديو وتشكيل المحتوى .
التعليق الصوتي:
يجب أن تحدد أولاً الصوت المطلوب المناسب للموضوع والفيديو هل صوت خفيف هادئ أم صوت قوي وجذاب.
ويجب اختيار معلق صوتي متمكن متقن للغة والحديث بالنغمة العامة للفيديو.
المؤثرات الصوتية:
يجب على المؤثرات الصوتية أن تتخلل رسالة الفيديو وتساهم في إبلاغها وتضيف قيمة وتملأ فجوات دون أن تصرف الانتباه عن القصة التي يحاول الفيديو سردها مع الاهتمام بضبط مستوى الصوت واختيار النغمات المناسبة، فالمؤثرات الضعيفة ستؤدي إلى نتيجة أسوأ من عدم وجودها بالأساس.
4. تصميم الرسوم
باستخدام الأسلوب و الألوان المناسبة للقصة يقوم المصمم بتجسيد اللوح القصصي في هيئة رسوم مرئية. وفي هذه الخطوة كل تفصيلة من تفاصيل التصميم تؤثر على النتيجة النهائية.
5. تحريك التصاميم النهائية
وهي الخطوة الأخيرة من خطوات تصميم فيديو موشن جرافيك
– يقوم مصمم الموشن جرافيك بتحريك الرسوم التي سبق وأن جهزها في الخطوة السابقة. ويجب أن يراعي الانتقالات والسرعة أثناء التحريك
– توظيف الانتقالات بالشكل المناسب الذي لا يربك الجمهور.
– يجب أن يراعي المصمم السرعة المناسبة للتحريك
فلا تكون سريعة غير واضحة ولا بطيئة تجعل المشاهد يصاب بالملل، وقد تختلف سرعة التحريك من مشهد لآخر حسب ما يحدث خلاله.
أخيرًا..
للمحتوى البصري فاعلية وتأثير أكبر على البشر لذلك يمكن لفيديوهات الموشن جرافيك أن تجذب عدد كبير من العملاء بسهولة عن طريق شرحها وتوضيحها للمحتوى بطريقة مبسطة وشيقة خلال ثواني معدودة لذا نحن في كروم نقدم لك هذه الخدمة من خلال فريق موهوب يساهم في نجاحك التسويقي من خلال الموشن جرافيك.